لجنة حقوق الطفل تعقد دورتها السادسة والتسعون

comite droit enfant

تعقد لجنة حقوق الطفل دورتها السادسة والتسعون في جنيف من 18 مايو إلى 5 يونيو حيث ستناقش تقارير كل من إريتريا والمكسيك وغانا وهندوراس واثيوبيا وهولندا وجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية وإسرائيل. وكان من المفترض كذلك أن تنظر في تقرير دولة نيبال التي طلبت تأجيل استعراضها للظروف الانسانية الصعبة التي تمر بها حاليا.

ستعرض الدول المذكورة تقاريرها وفقا لأحكام اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الاختياريين باستثناء اسرائيل التي ستقدم تقريرها الأولي بموجب البروتوكول الاختياري بشأن بيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية.

وستقوم اللجنة خلال هذه الدورة بالإضافة إلى النظر في تقارير الدول الأطراف، بمناقشة تنظيم عملها في المستقبل وتطوير أساليب العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالبروتوكول الاختياري المتعلق بإجراء تقديم البلاغات. وستواصل مناقشتها لمتابعة عملية تعزيز هيئات المعاهدات. كما تواصل اللجنة العمل على اعداد التعليقات العامة في ما يتعلق بالإنفاق العام من أجل تحقيق حقوق الطفل والمراهقين وأطفال الشوارع.

وستعقد اللجنة مناقشة عامة كما ستنظر في موضوعات النقاش المحتملة لسنة 2016. وستعقد كذلك يوم 3 يونيو اجتماعها السابع غير الرسمي مع الدول الأطراف في الاتفاقية.

يذكر بأن اللجنة هي هيئة من الخبراء المستقلين تشكلت في عام 1991 لمراقبة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل من قبل الدول الأطراف فيها وعددهم 195 دولة. كما ترصد اللجنة تنفيذ البروتوكولين الاختياريين لاتفاقية: الأول المتعلق بإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، والثاني بشأن بيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عن الأطفال.

ويشار في هذا السياق إلى أنه تم اعتماد البروتوكول الاختياري الثالث المتعلق بإجراء تقديم البلاغات من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2011 حيث يسمح للأطفال بتقديم شكاوى بشكل فردي حول انتهاكات محددة لحقوق الإنسان منصوص عليها في الاتفاقية و بروتوكولاتها الاختيارية وقد دخل هذا البروتوكول حيز النفاذ في 14 أبريل 2014، بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إيداع الصك العاشر من صكوك التصديق أو الانضمام.

Comments are closed