تعريف مجلس حقوق الانسان

تم انشاء مجلس حقوق الانسان في 15 مارس 2006 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 60/251 وهو هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مسؤولة عن تدعيم تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم وعن تناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها. وقد عوض المجلس بما عرف سابقا بلجنة حقوق الإنسان. يعد المجلس جزأ من الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تتم المصادقة على  قرارات المجلس كما يمكن لهذا الأخير أن يصدر توصيات للجمعية العامة والتي تهدف تعزيز القانون الدولي في مجال حقوق الإنسان.

يتكون المجلس من 47 دولة عضو في الأمم المتحدة تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالاقتراع السري المباشر وبشكل فردي على أساس التوزيع الجغرافي العادل. وتتوزع المقاعد بناء على التوزيع الجغرافي التالي : 13مقعدا  لدول أفريقيا،13 لدول آسيا، 8 لدول أمريكا اللاتينية ودول كراييب،7 لدول أروبا الغربية وغيرها من الدول و6 لدول أروبا الشرقية. ويعمل أعضاء المجلس لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية إعادة انتخابهم لفترة ثانية متتالية. ويقوم مكتب المجلس بتيسير المسائل الإجرائية والتنظيمية لعمل هذه الآلية.

ينظم المجلس 3 دورات سنويا للنظر في البنود الواردة في جدول أعماله وهي بنود ثابتة تدرس في كل مرة. وفي نهاية السنة يتم رفع تقارير المجلس حول النشاطات التي يقوم بها إلى الجمعية العامة لأمم المتحدة كما يتم اختيار رئيس جديد للمجلس وتعويض الأعضاء الخمس لمكتبه.

Comments are closed