الفريق العامل للاستعراض الدوري الشامل يستعرض تقارير 14 دولة من بينهم ليبيا

uprlibye

يعقد الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل دورته الثانية والعشرون من 4 إلى 15 مايو 2015 بجنيف حيث سينظر في تقارير كل من روسيا البيضاء وليبيريا وملاوي ومنغوليا وبنما وجزر المالديف وأندورا وبلغاريا وهندوراس والولايات المتحدة وجزر مارشال وكرواتيا وجامايكا وليبيا.

وكما تمت الاشارة إليه ستكون ليبيا من ضمن الدول التي سينظر في تقريرها الفريق العامل التابع لمجلس حقوق الانسان وذلك يوم الاربعاء 13 مايو 2015 غير أن هذه الأخيرة لم تقدم تقريرها إلى الوحدة المكلفة بتلقي التقارير من الدول وأطراف المصلحة الآخرين إلى حتى الآن.

ومن المعروف حسب الإجراءات المعمول بها في إطار الاستعراض الدوري السامل فإنه على الدولة أن تقوم بتقديم تقريرها قبل الاستعراض ليتم نشره على موقع المفوضية السامية لحقوق الانسان وترجمته إلى اللغات الرسمية للأمم المتحدة كي يتم تلخيص أهم النقاط الواردة فيه من قبل وحدة الاستعراض الدوري الشامل التابعة للمجلس. ويذكر في هذا الصدد بأن هذه الحالة المتمثلة في عدم تقديم تقرير مسبق للجنة لم يحدث سوى مع عدد محدود جدا من الدول. ويتوقع كذلك من الدول قيد الاستعراض توضيح الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ التوصيات التي قدمت لها خلال استعراضها الأول، ولا سيما تلك التي تتمتع بدعم من الدولة، كما عليها أن تعرض التطورات الحالية في مجال حقوق الانسان

في المقابل قام عدد من المنظمات غير الحكومية وخاصة الليبية منها بتقديم ملاحظتها حول أوضاع حقوق الانسان في ليبيا في مختلف المجالات نذكر منها الجانب المؤسسي والتشريعي و تنفيذ الالتزامات الدولية المتعلقة بالقانون الدولي والانتهاكات التي يرتكبها أطراف النزاع في ذلك البلد.
وقد سبق لليبيا أن قدمت تقريرها خلال الدورة الأولي للاستعراض الدوري الشامل في نوفمبر 2010 وقد كانت آنذاك تحت نظام القذافي.

يذكر بأن المصادقة النهائية على التقارير التي ستتم مناقشتها خلال هذه الدورة ستكون خلال الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الانسان التي ستعقد من 14 سبتمبر – 2 أكتوبر العام 2015.

Comments are closed